E – INVOICE

ما هي الفواتير الإلكترونية ؟

الفاتورة الإلكترونية وثيقة رقمية موحدة معترف بها في مصلحة الضرائب تستخدم لإثبات عملية بيع السلع والخدمات المختلفة؛ وتشتمل كل وثيقة على توقيع إلكتروني خاص يوضح هوية المُوقع لمنع التزييف وضمان الأمان والخصوصية


مميزات الفواتير الإلكترونية

سهولة تبادل البيانات إلكترونياً
تخفيف أعباء الكتابة وجمع البيانات الورقية
الحفاظ على السجلات وعدم ضياعها
انخفاض التكاليف
سهولة الفحص الضريبي
القضاء على الاقتصاد غير الرسمي


خصائص منظومة الفاتورة الإلكترونية

وجود رقم تعريفي فريد لكل فاتورة
تحتوي كل فاتورة في المنظومة الإلكترونية على رقم تعريفي مميز ، ويختلف هذا الرقم عن رقم الفاتورة الداخلي للشركة، وبالتالي يمكن الرجوع للفاتورة بسهولة دون بذل جهد كبير على عكس ما يحدث في الفواتير الورقية

التكامل مع برامج تخطيط موارد المؤسسات
تتيح منظومة الفاتورة الإلكترونية التكامل مع برامج تخطيط موارد المؤسسة

خروج جميع الفواتير في شكل موحّد
رغم تعدد برامج تخطيط موارد المؤسسات التي ترسل البيانات إلى منظومة الفواتير الإلكترونية إلا أن الشكل النهائي للفاتورة يكون موحّد؛ إذ تنقل واجهة برمجة التطبيقات تلك البيانات بصيغة برمجية دون نقل الشكل الأساسي الموجود على البرنامج

إنشاء ملف رقمي للممول
لكل ممول في منظومة الفاتورة الإلكترونية ملف رقمي خاص به يحتوي على العديد من البيانات المتعلقة به مثل اسم الشركة ورقم التسجيل والعنوان وغيرهم، ويمكن التعامل مع مصلحة الضرائب بسهولة من خلال هذا الملف

إتاحة التوقيع الإلكتروني
من خصائص المنظومة أنها تتيح التوقيع الإلكتروني الذي يعد بمثابة هوية رقمية تثبت ملكية الفاتورة، وترفع مستوى الأمان والخصوصية، فلا يستطيع أحد تزييف التوقيع أو إخفاءه

إمكانية إصدار الفواتير وتعديلها
يمكن إصدار الفواتير الخاصة بعملية بيع السلع والخدمات باللغتين العربية والإنجليزية وتعديلها داخل المنظومة مع إصدار الإشعارات الخاصة بالإضافة أو الخصم، بالإضافة إلى السماح بتبادل تلك الفواتير والإشعارات مع الهيئات الأخرى

إتاحة تكويد موحّد للسلع والخدمات المختلفة
تستخدم منظومة الفواتير الإلكترونية طريقة تكويد موحّدة للسلع والخدمات من خلال نظامين أساسيين وهما

نظام التكويد العالمي GS1
نظام التكويد المصري EGS
يتم تكويد جميع السلع والخدمات والتأكد من قبول الأكواد والموافقة عليها من قبل مصلحة الضرائب للتمكن من التعامل داخل منظومة الفوترة الإلكترونية


هل يجب عليك الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية ؟

منذ منتصف مايو 2021 أصبح الانضمام إلى منظومة الفواتير الإلكترونية أمراً إلزامياً بالنسبة لكل ممول مسجل بالمركز الضريبي لكبار الممولين، وتقوم مصلحة الضرائب المصرية بإلزام عدد أكبر من الشركات تباعاً مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية مع غير المنضمين للنظام. نجد أن عدم الانضمام للمنظومة يؤدي إلى استبعاد ملف الشركة من مركز كبار الممولين بالإضافة إلى الحرمان من دعم الصادرات وعدم قدرة الشركة على التعامل مع الهيئات الحكومية أو القطاع العام. وبالتالي إذا كنت ضمن المسجلين في المركز الضريبي لكبار الممولين أو من ضمن الشركات الملزمة في أي مرحلة فيتعين عليك التسجيل سريعاً في المنظومة وتوفير كافة المتطلبات للتمكن من الانضمام إليها، أما إذا كان الأمر غير ذلك فيمكنك التسجيل في النظام إذا ما رغبت في ذلك؛ للاستفادة من مزاياه المتعددة


ما هي رسوم الاشتراك في منظومة الفاتورة الإلكترونية ؟

لا يتطلب الانضمام إلى المنظومة سداد رسوم، فالتسجيل مجاني تماماً، ولكن دعنا نخبرك أن الاشتراك في بعض الخدمات المختلفة يحتاج إلى دفع الرسوم مثل الحصول على التوقيع الإلكتروني ونظام التكويد الموحد. لعلك تتساءل عن كيفية التكامل مع المنظومة، فلنتعرف على الطريقة


كيفية تحقيق التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية ؟

يمثل عملية ربط بين برنامج تخطيط موارد المؤسسسات ومصلحة الضرائب المصرية، ويتحقق ذلك عن طريق واجهة برامج التطبيقات للتمكن من الدخول إلى العالم الرقمي للفواتير ،  وقبل الشروع في تحقيق التكامل لابد من التسجيل أولاً في منظومة الفواتير الإلكترونية والحصول على التوقيع الإلكتروني ، يساعد التكامل مع المصلحة في مراجعة الفواتير الإلكترونية وإجراء الفحص الضريبي بسهولة، كما يقضي على الاقتصاد غير الرسمي ويمنع التلاعب بقيم الفواتير مما يزيد من الشفافية والمصداقية


كيفية إصدار الفواتير من خلال المنظومة ؟

تتيح المنظومة إصدار الفواتير الإلكترونية بشكل موحد باللغتين العربية والإنجليزية؛ إذ يتم إرسال البيانات لها في صيغة برمجية كما ذكرنا، ويتمكن المصدر من التعديل على الفاتورة من خلال استخدام إشعارات الخصم أو الإضافة، ولكن هل يتمكن من الإلغاء؟


هل يمكن إلغاء الفواتير الإلكترونية ؟

تتميز منظومة الفاتورة الإلكترونية بإمكانية إلغاء أي فاتورة صادرة، إذ يمكن للبائع إلغاء الفاتورة خلال مدة زمنية لا تتجاوز الثلاثة أيام، وذلك عن طريق قيام البائع بطلب إلغاء الفاتورة على المنظومة. يتسلم المشتري إخطاراً بإلغاء الفاتورة، وفي حالة موافقته على هذا الإجراء تصبح الفاتورة ملغاة، أما إذا رفض المشتري إلغاء الفاتورة فلا تعتد المنظومة بطلب البائع ويتم التعامل مع الفاتورة كوثيقة سليمة


ما شروط التعامل مع العملاء في منظومة الفواتير الإلكترونية ؟

يتطلب التعامل مع العملاء من خلال منظومة الفاتورة الإلكترونية تسجيل اسم المشتري ورقم التسجيل الضريبي الخاص به، وإذا كان المشتري غير مسجل ضريبياً فيمكن الاستغناء عن رقم التسجيل الضريبي بالرقم القومي في حالة وصول قيمة المشتريات إلى 50000 جنيه مصري أو أكثر. إذا كانت قيمة الفاتورة أقل من هذا الرقم فيتم قبولها بدون الرقم القومي، وهذا تبعاً لما صرّحت به مصلحة الضرائب المصرية


هل يُسمح للعميل رفض الفاتورة بعد الاستلام ؟

يحق للعميل رفض الفاتورة بعد الاستلام، وذلك لمدة 3 أيام فقط من تاريخ الإصدار، وبعدها تنتهي صلاحية هذا الخيار، كما يحق للشخص المُصدر للفاتورة إلغائها في حالة وجود خطأ مثلاً أو غير ذلك


كيفية تعامل الممولين مع المنظومة ؟

سبق وذكرنا أن لكل ممول داخل المنظومة الإلكترونية ملفاً رقمياً خاصاً به يمكنه التعامل من خلاله مع مصلحة الضرائب المصرية؛ إذ يحتوي الملف على كل البيانات المطلوبة مثل اسم الشركة والعنوان وغيرهما. دعنا نخبرك أن لكل شركة مجموعة من المفوضين القائمين على تطبيق منظومة الفواتير الإلكترونية، لكن ما الفرق بين الممول والمفوض؟


من هو الممول ومن هو المفوض ؟

الممول هو الشخص الذي يتعين عليه سداد الضرائب المفروضة، أما المفوض هو الشخص المسئول عن تسجيل الممول في منظومة الفواتير الإلكترونية ليتم من خلالها سداد الضرائب والفحص الضريبي بسهولة، ويمكن للشركة تفويض أكثر من شخص للتعامل المباشر مع مصلحة الضرائب


هل كل البضائع تدخل ضمن منظومة الفاتورة الإلكترونية ؟

لا تدخل كل السلع والبضائع تحت مظلة منظومة الفواتير الإلكترونية؛ إذ نجد أن البضائع المستوردة لا يمكن إدراجها داخل المنظومة لأن الفواتير الخاصة بها هي فواتير خارجية. 

ملحوظة: يمكن إدخال تلك السلع إلى منظومة الفواتير الإلكترونية في حالة بيعها لأشخاص داخل جمهورية مصر العربية


هل يجب على الشركات الصغيرة الانضمام لمنظومة الفواتير الإلكترونية ؟

لم تلزم مصلحة الضرائب المصرية الشركات الصغيرة بالانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية حتى الآن، ولكن نظراً للجهود التي تبذلها الدولة في برنامج التحول الرقمي فمن المتوقع أن تكون هناك قرارات جديدة تلزم تلك الشركات بدخول المنظومة للقضاء على التعاملات الورقية والاقتصاد غير الرسمي في مصر، بالإضافة إلى تحقيق العدل الضريبي


كيفية التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية ؟

يبدأ التسجيل في منظومة الفواتير الإلكترونية بإرسال طلب إلى مصلحة الضرائب المصرية مع إرفاق بعض المستندات وذلك للحصول على موعد إنشاء الملف الرقمي

المستندات المطلوب إرفاقها

صورة البطاقة الشخصية
صورة التسجيل الضريبي على القيمة المضافة
صورة البطاقة الضريبية
صورة خطاب التفويض للممثل

يتطلب الأمر الذهاب للمأمورية المختصة لتقديم أصول تلك المستندات في الموعد المحدد، وبعدها ترسل مصلحة الضرائب دعوة للتسجيل وإدخال بيانات الممول المصرية

يحتاج الممول إلى توفير برنامج تخطيط موارد المؤسسسات وتحقيق التكامل من خلال واجهة برمجة التطبيقات لتسهيل عملية الفوترة الإلكترونية والفحص الضريبي، ومن متطلبات منظومة الفاتورة الإلكترونية أيضاً الحصول على شهادة التوقيع الإلكتروني لضمان المصداقية، بالإضافة إلى التكويد الموحد للسلع


ما أهمية برامج تخطيط موارد المؤسسات ؟

برامج تخطيط موارد المؤسسات نظام إداري تستخدمه الشركات في إدارة العديد من الأنشطة المختلفة، فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن استخدامه لإدارة أصول الشركة و الحسابات العامة و التواصل بين الموظفين و علاقات العملاء
نجد أن لهذا البرنامج أهمية كبيرة عند الدخول إلى عالم الفواتير الإلكترونية؛ إذ يمكن من خلاله الربط بين بيانات وفواتير الشركة ومصلحة الضرائب بسهولة عن طريق واجهة التطبيقات لتسهيل مراجعة الفواتير والفحص الضريبي، ولكن ما هي واجهة برمجة التطبيقات وما أهميتها؟


ما أهمية واجهة برمجة التطبيقات ؟

واجهة برمجة التطبيقات هي تقنية برمجية تمكن من الربط بين البرامج المختلفة لتسهيل عملية نقل وتبادل البيانات. يتم الاستعانة بتلك التقنية للربط بين برنامج تخطيط موارد المؤسسات الذي تستخدمه الشركة والنظام الإلكتروني لمصلحة الضرائب لتحقيق التكامل والتمكن من متابعة جميع الفواتير ومراجعتها لحظياً


ما أهمية التوقيع الإلكتروني في منظومة الفواتير الإلكترونية ؟

التوقيع الإلكتروني هو هوية رقمية للمستخدم يتم استخدامها في الفواتير الإلكترونية؛ إذ يضمن التوقيع سلامة الفاتورة ويرفع مستوى الأمان، فلا يمكن لأي شخص تزييف التوقيع أو القيم الموجودة في الفاتورة الموقعة، وبالتالي يمكن إجراء العديد من عمليات البيع إلكترونياً بسهولة دون الحاجة إلى حضور الأشخاص وتوقيعهم يدوياً


ما أهمية نظام التكويد الموحد ؟

إمكانية متابعة السلع ومعرفة مدى رواجها، ومنها يمكن عمل الخطط المناسبة لشراء تلك السلع فيما بعد، بالإضافة إلى سهولة التعامل مع العملاء باستخدام تلك الأكواد


كيفية استخراج التوقيع الإلكتروني ؟

يتم استخراج شهادة التوقيع الإلكتروني من خلال التوجه إلى إحدى الهيئات المرخصة وذلك للتقديم عليها، ويجب إحضار بعض المستندات الرسمية وهي

صورة البطاقة الضريبية
صورة صحيفة الاستثمار
صورة إثبات شخصية المدير المسئول
صورة المستخرج الرسمي للسجل التجاري

ملحوظة: لا بد من توقيع الطلب من مدير الشركة أو الشخص الممثل


كيفية إدخال الفواتير عند وجود عطل في منظومة الفاتورة الإلكترونية ؟

يمكن أن يحدث عطل في بعض الأحيان في المنظومة يعيق إدخال الفواتير، وفي تلك الحالة يجب على المستخدم رفع جميع الفواتير التي تم صدورها أثناء العطل الفني على هيئة دفعة مجمعة وذلك تبعاً للمدة التي يحددها القانون ، لكن لا داعى للقلق سنساعدك على تخطى مثل هذه العقبات


Let’s connect.

Please register the required information below so that we can meet your needs and requirements

يرجى تسجيل البيانات المطلوبة فى الأسفل لنتمكن من تلبية احتياجاتك و متطلباتك

Time – وقت الأجتماع(required)

Design a site like this with WordPress.com
Get started